أخبارالسودان

عاجل.. والي جنوب كردفان يجمد قرار إلغاء عقودات المشاريع الزراعية

الدلنج: عبد الوهاب ازرق

اعلن والي ولاية جنوب كردفان د. حامد البشير ابراهيم عن تجميد قرار وزارة الانتاج والموارد الطبيعية الخاص بإلغاء عقودات المشاريع الزراعية لمزيدا من التدارس بصورة أكثر.
وعقد الوالي يوم الاثنين عدد من الاجتماعات بحضور الأمين العام لحكومة الولاية، وأعضاء لجنة امن الولاية وممثلين للمزارعين والرعاة.
وقال الوالي ناقشنا المشاكل والمعوقات التي تعترض الموسم الزراعي وقضية الساعة المتعلقة بالمشاريع الزراعية وقررنا تجميد قرار وزارة الانتاج والموارد الطبيعية الخاص بإلغاء عقودات المشاريع الزراعية لمزيدا من التدارس بصورة أكثر ، وبخصوص الوقود شكل الوالي لجنة للمتابعة بالخرطوم ، والتزم بعدم فرض رسوم على الجازولين ، ومراجعة التي وضعت بالتشاور مع المزارعين ، كما وجه بازالة الازدواجية في الرسوم المفروضة على القطاع الزراعي إلا بالتشاور مع المزارعين لجهة الهدف الاستراتيجي زراعة مساحات اكبر وتشجيع المنتج لتحقيق الأمن الزراعي وضمان الاستثمار .
وعن تامين وانجاح الموسم الزراعي اوضح البشير انه تم تطوير استراتيجية التأمين بميزانية تبلغ (116) مليون جنيه لكل المشاريع بالدلنج الكبرى ، والإنفاق على إقامة إجتماع دوري لتقييم كل حلقة ومتابعة توفير المدخلات بمشاركة الجهات زات الصلة لضمان إنجاح الموسم الزراعي . واقر الوالي بضعف تمويل البنك الزراعي ، واصفا عدد تمويل الوابورات الزراعية بالضئيل .
وعن مشاكل الرعاة شخص وضعهم بالمأزق بكل الجوانب البيئية والأمنية والسبب تقليل المساحة الأمنية بالولاية نسبة لسيطرة الحركة الشعبية لبعض المناطق ، علاوة على التوسع غير المدروس والمخطط للزراعة ، وضيق مساحات المراحيل ومناطق النزل ، موجها إدارة المراعي والعلف بتجهيز ورقة تناقش في إجتماع ينعقد بمشاركة ولاية شمال كردفان بعد اسبوعين ، كاشفا عن وجود اكثر من ٤،٥ مليون رأس بالمخارف ، وابان الوالي توجد مشاكل مياه الشرب ، كما يشتكي الرعاة من عدم توفر الأمصال وبعضها فاقدة للصلاحية ، ووافق الوالي على تكوين اتحادات الرعاة والمزارعين ، واشار الى ان اتفاق جوبا منح تكوين مفوضيات لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى